اهمية التسويق الرقمي

اهمية التسويق الرقمي

اهمية التسويق الرقمي ، التسويق الرقمي digital marketing مهم لأنه يربط الأعمال بعملائها عندما يكونون متصلين بالإنترنت ، وهو فعال في جميع الصناعات. إنه يربط الشركات بالعملاء المثاليين عندما يكونون على Google بواسطة SEO & PPC ، وعلى وسائل التواصل الاجتماعى مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى ، ومن خلال البريد الإلكتروني مع التسويق عبر البريد الإلكتروني فمن خلال المقال اليوم .

أهمية التسويق الرقمي :  

كل عمل يحتاج إلى تسويق رقمي digital marketing وذلك للعمل على زيادة الوصـول الى أكبر عدد من العملاء والتسويق للمنتجات و خدمات الشركة او أى نشاط تجاري . فمن الضروري أن تفهم مميزات التسويق الرقمي او الالكتروني للأنشطة التـجارية ، ولكن قبل كل ذلك يجب أن نتعرف أولاً على مفهوم التسويق الرقمى أوما يعرف بالتسويق الالكتروني ،

ما هو مفهوم التسويق الرقمي : 

يشير التسويق الرقمي ، أو التسويق عبر الإنترنت ، إلى أنشطة التسويق التي تستهدف المستهلكين باستخدام القنوات الرقمية. يشمل تعريف التسويق الرقمي جميع أساليب التسويق عبر الإنترنت التي يتم تنفيذها من خلال القنوات الرقمية لتحقيق أهداف الأعمال التسويقية . هناك العديد من قنوات التسويق الرقمي ومنها :

اقرا ايضا : أفضل شركة تسويق إلكتروني

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي :

يساعد التسويق عبر وسـائل التواصل الاجتماعى الشركات على زيادة الوعي بالعلامة التـجارية والتفاعل مع العملاء وتوجيه حركة المرور إلى موقع الشركة على الويب.

تسويق المحتوى:

يساعد تسـويق المحتوى في جذب العملاء المحتملين ورعايتهم وإعلامهم وتسليتهم لكسب ثقتهم وولائهم.

تحسين محرك البحث:

يعمل تحسين محرك البحث (SEO) على زيادة ظهور موقع الويب في نتائج الـبحث ، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور والتحويلات.

التسويق عبر البـريد الإلكتروني :

يعد التسويق عبر البـريد الإلكتروني أحد أفضل الطرق لجذب ورعاية عملاء جدد وحاليين .

تسويق الفيديو:

يصل YouTube وحده إلى عـدد أكبر من البالغين في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا مقارنة بأي شبكة كبل. يعد التسويق عبر الفيديو قناة تسـويق رقمية digital marketing شائعة بشـكل متزايد لتوفير محتوى يجذب العملاء ويحتل مرتبة عالية في صفحات محرك البـحث .

التسويق عبر الهاتف المحمول :

يشمل التسويق الالكتروني عبر الهاتف المحمول إعلانات بانر للجوال ، ورسائل SMS ، ودفع الإخطارات ، وإعلانات داخل التطبيق ، ورموز QR ، والمزيد.

التسويق المؤثر :

يستلزم التسويق الالكتروني المؤثر رعاية المؤثرين للترويج للعلامة التـجارية وزيادة وصول رسالة منتجك الى الجمهور .

الشراكات والتسويق بالعمولة:

في الشراكات والتسويق بالعمولة ، تتوصل إلى اتفاق مع مزود برنامج أو خدمة وتشارك / تكسب عمولة لبيع وجذب عملاء جدد .

التسويق عبر محرك البـحث :

التسويق عبر محرك البـحث ، على سبيل المثال ، إعلانات الدفع لكل نقرة من Google ، هو نموذج إعلان عبر الإنترنت يستخدم لتوجيه الزيارات إلى مواقع الويب وصفحات المبيعات .

تتمثل إحدى أهم الميزات الكبيرة للتسويق الرقمي الالكتروني على التسويق التقليدي في القدرة على جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي. يضمن ذلك أن تتمكن فرق التسويق الرقمي من اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتحقيق أهدافهم التـجارية والتسويقية .

 

اقرا ايضا : شركه تسويق الكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني :

تكمن أهمية التسويق الالكتروني و التجارة الإلكترونية فى عدة نقاط هى :

1. القدرة على تحمل التكاليف :

يعتبر التسويق الرقمي أقل تكلفة بكثير من طرق التسويق الأخرى . تختلف الأسعار المحددة بناءً على ما تفعله ، لكن الإنفاق الإعلاني يميل إلى أن يكون أقل من أشكال التسويق الأخرى .

2. الوصول عبر الهاتف المتحرك :

قد لا تعرف الكثير عن هذا ولكن 77 بالمائة من البالغين الأمريكيين يمتلكون هاتفًا ذكيًا ومن المرجح أن يستخدموا هذا الهاتف الذكي أو أي جهاز محمول آخر للأخبار والشبكات الاجتماعية وأنشطة أخرى لا حصر لها . يساعدك التسويق الرقمي في الوصـول إليهم أثناء قيامهم بذلك. باستخدام إعلانات تجديد النشاط التسويقي ، والتسويق عبر البريـد الإلكتروني والرسائل النصية ، ووسائل التواصل الاجتماعي - أصبح يمكـنك أن تكون أمام جمهورك المستهدف أثناء استخدامهم للعديد من التطبيقات المختلفة على هواتفهم المحمولة .

3. المرونة :

هناك العديد من الأشكال والاستخدامات للتسويق الرقمي الالكتروني عالي الجودة ، بما في ذلك إعلانات البانر ، و التسويق عبر الـبريد الإلكتروني ، وتسويق المحـتوى ، ومنشورات الوسائط الاجتماعية . وبالتالي من خلال تعلم كيفية تسـويق نفسك رقميًا بشـكل إبداعي ، فإنك تفتح مجموعة واسعة من الاحتمالات لاستراتيجيات الدعاية المستقبلية . مع التسويق الرقمي ، لديك أيضًا مرونة في اختبار وإيقاف الحـملات ذات الأداء الضعيف في الوقت الفعلي .

4. التوسع :

يقوم العـديد من المستهلكين بالتسوق الالكتروني عبر الانترنت تقريبًا . يتيح لك التسويق الرقمي جذب هؤلاء الأشخاص وبالتالي توسيع مدى وصول شركتك . بين إعلانات Google Shopping وحملات التوعية بالعلامة التجاريه ، يمكـنك توسيع نطاق التعرف على علامتك التجاريه وزيادة المبيعات للـشركات .

5. الوسائط المتعددة : 

يميل العملاء إلى التفاعل بشـكل أكبر مع المواد التسويقية التي تجمع بين أنواع متعددة من المحـتوى ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفـيديو والصوت. من الأسهل بكثير دمج جـميع أنواع المحتـوى هذه في التسويق الرقمي أكثر من أي نوع آخر من الدعاية - وهو مهم جدًا .

6. التفاعل : 

يتيح لك التسويق الرقمي الإلكتروني marketing التواصل مباشرة مع العملاء الذين يرون المحـتوى الخاص بك ، لا سيما من خلال تعليقات مـوقع الويب والرسائل والمراجعات ومنشورات الوسائط الاجتماعية . يوضح هذا للعملاء أنك تهتم بما يقولونه ويفكرون فيه ، مما يؤدي بهم إلى الشعور بالاحترام وأنهم جزء من المجتمع الذي تقوم ببنائه . كما يسمح لك بجمع معلومات لا تقدر بثمن حول ردود فعل العملاء وتفضيلاتهم .

7. التتبع : 

إلى جانب التواصل مع العملاء ، يتيح لك التسويق الرقمي الإلكتروني تتـبع أنشطتهم. يمـكنك مراقبة الإعلانات وأنواع المـحتوى التي شاهدوها قبل وقـت قصير من قيامهم بالشراء . يخبرك هذا عن طرق التسويق الأكثر فاعلية ، مما يسمح لك بصقل إستراتيجيتك وتحسينها.

8. السلطة : 

يسهل التسويق الرقمي الإلكتروني marketing التعليق على القضايا والخلافات التي تتعلق بمنتجك أو صناعتك. بهذه الطريقة ، يمكـنك إثبات نفسك كمرجع في مثل هذه الموضوعات ، مما يدفع القراء إلى الوثوق بك ، والعودة للحصول على مزيد من المعلومات ، وفي النهاية إجراء عملية شراء. يتيح لك التسويق الرقمي الإلكتروني أن تصبح خبيرًا في المجال كما لو كنت ستغرس الثقة في عملك .

9. مشاركة المؤثرين : 

يروج الكثير من الشخصيات الأكثر نفوذاً في الثقافة الحديثة لأنفسهم عبر الانترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. يسمح لك التسويق الرقمي بالتفاعل مع هؤلاء المؤثرين وكسب احترامهم . إذا لعبت أوراقك بشـكل صحيح ، فيمكنك حملهم على تأييدك ، مما يؤدي إلى جعل متابعيهم عملاء ونشر الوعي بالعلامة التـجارية .

10. تحسـين الطباعة :

يتيح لك التسويق الرقمي الإلكتروني digital marketing التوسع في جهود التسويق المطبوع . من خلال كتابة محتوى عبر الانتـرنت يشرح الادعاءات التي تقدمها في إعلاناتك المطبوعة ، يمكـنك الخوض في مزيد من التفاصيل وتعظيم فعالية كافة  أشكال الدعاية ودمج حمـلاتك .

التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي للمشاريع الصغيرة : 

المزيد من المستهلكين العصريين يتجهون إلى التقنيات الرقـمية.

يتجه المستهلك الحـديث بشـكل متزايد نحو تجربة رقمية أكثر عندما يتعلق الأمر بالبحث وإجراء عمليات الشراء. تظل محركات البحـث مثل Google القناة الأكثر شيوعًا لأبحاث المستهلكين. سواء كان المستهلكون في المراحل الأولى من رحلة العميل أو مستعدين للشراء ، فغالبًا ما يستخدمون محركات البحـث للعثور على المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرار شراء مستنير والبحث عن علامات تجارية محددة. من الأهمية بمكان أن يكون عمل الشركات مرئيًا خلال عمليات البـحث الرقمية هذه حتى يتمكنوا من إشراك العميل والعمل على التأثير في قرارات الشراء الخاصه بهم من خلال توفير معلومات قيمة.

 

على الرغم من أن البـحث هو أحد الأساليب التسويقيه الرقـمية المهمة ، إلا أنه ليس الأداة الوحيدة التي يستخدمها المستهلك الحديث لاتخاذ قرار شراء مستنير. أظهرت دراسة من Blue Nile Research أن ما بين 79 في المائة و 82 في المائة من المستهلكين يستخدمون البـحث ومواقع العلامات التـجارية ومراجعات العـملاء للبحث. يستخدم ما بين 14 و 25 بالمائة وسائل التـواصل الاجتماعي والجوال والمدونات لاكتشاف حلول ومنتجات وعلامات تجارية جديدة . تعمل كل أساليب التسويق الرقمي هذه معًا لمساعدة علامتك التجارية على تقديم المعلومات للمستهلكين الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات مثل منتجاتك أو خدماتك تمامًا. إذا لم تشارك في إستراتيجيات التسويق الرقمي digital marketing هذه ، فقد تفقد فرصة للوصول إلى هؤلاء العـملاء .

 

مع تزايد عدد المستهلكين الذين يستخدمون هواتفهم الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى كجزء من رحلة شراء المستهلك ، ستصبح أساليب التسويق الرقمي أكثر أهمية . يجب أن يهدف المسوق إلى تقديم المحتوي إلى حق المستهلك في وقت الحاجة ، مثل البـحث عن مطعم إيطالي محلي أثناء وجودك في الحافلة أو البـحث عن افضل مكنسة كهربائية عند انقطاع المكنسة الكهربائية الحالية . يعد استخدام أساليب التسويق الرقمي أحد افضل الطرق التي يمكن الوصول إليها من قبل المستهلكين الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات مثل منتجاتك تمامًا في وقـت الحاجة .

استراتيجيات التسويق الرقمي ميسورة التكلفة : 

حتى الشركـات الكبيرة ذات الميزانيات التسـويقية الكبيرة تحتاج إلى أن تدرك كيف تنفق أموالها التـسويقية. واحدة من أعظم فوائد التسويق الرقمي هي أن هذه التكتيكات ميسورة التكلفة وفعالة. يمكن للشركات التسويق عبر الـبريد الإلكتروني ووسائل التـواصل الاجتماعي وتسويق المحـتوى الذي يحركه تحسـين محرك البـحث بجزء بسيط فقط من السعر الذي يكلفه إنتاج الإعلانات المطبوعة وتوزيعها أو تطوير الإعلانات ونشرها على محطات الراديو أو القنوات التلفزيونية البارزة.

 

لا يمكن أن تكون استراتيجيات التسويق الرقمي marketing ميسورة التـكلفة فحسب ، بل تقدم أيضًا عائد استثمار جذابًا لأصحاب الاعـمال. في الواقع ، يكلف تسـويق المحـتوى 3 مرات أقل من بعض أساليب التسويق التقليدية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المسوقين الذين ينشرون باستمرار محتوى مدونة ذي صلة وقيمة هم اكثر عرضة 13 مرة لتحقيق عائد إيجابي على الاستثمار. إن تسـويق المحـتوى ليس أسلوب التسويق الرقمي الوحيد الميسور التكـلفة الذي يوفر عائد استثمار ممتاز. بشـكل عام ، يمكن أن تساعدك أساليب التسويق الرقمي في الحصول على المـزيد مقابل أموالك.

 

من خلال الاستثمار في أساليب اكثر بأسعار معقولة توفر عائد استثمار إيجابيًا ، يمكن لأصحاب الاعـمال والمسوقين تحـسين ميزانية التسويق الخاصه بهم بشــكل أفضل. يمكن لأصحاب الاعـمال توفير المال عن طريق تنفيذ أساليب تسـويق رقمية ميسورة التكـلفة لبعض الحملات ، مع الاستمرار في تخصيص الأموال للحملات التي قد تتطلب مواد تسويقية تقليدية اكثر تكلفة. في النهاية ، تساعد إستراتيجيات التسويق الرقمي الالكترونية الفعالة والميسورة التكلفه هذه الشـركات على تحقيق أقصى استفادة من ميزانيتها التـسويقية .

من السهل تتبع حملاتك الرقميه ومراقبتها : 

من الأهمية بمكان أن يكون لدى المسوق الحديث طريقة لتتبع نجـاح حملاته التـسويقية. يسـاعد هذا العلامات التجارية على معرفة ما ينجح وما لا ينجح عندما يتعلق الأمر بأساليب التسويق الخاصة بهم. بإستخدام هذه المعلومات ، لا يمكن للشركات قياس عائد الاستثمار بدقة أكبر فحسب ، بل يمكنها أيضًا تحديد مجالات التحسين والعمل على إنشاء حملات اكثر نجاحًا بناءً على النتائج. يجعل التسويق الرقمي هذه المهام أسهل من أي وقت مضى من خلال التخلص من كل التخمينات المتعلقة بتتبع ومراقبة نجاح حملة التسويق.

 

يوفر التسويق الرقمي للمسوقين وأصحاب الاعمال ميزة امتلاك ثروة من بيانات الحملة المفيدة في متناول يدهم. باستـخدام أدوات وبرامج تحليلات التسويق الرقمي سهلة الاستخدام ، يمكن لأصحاب الاعمال والمسوقين اختبار محتوى إعلان مختلف لمعرفة الصدى الأفضل لجمهورهم المستهدف. في حين أن أساليب التسويق التقليدية تتطلب منك الانتظار حتى تبدأ الحملة مجراها لمراجعة ما نجح وما لم ينجح ، تتيح لك أدوات تحليل التسويق الرقمي معرفة كيفية أداء حملاتك في الوقـت الفعلي وإجراء تعديلات على حمـلاتك في لحظة.

 

بشـكل عام ، تتيح القدره على تتبع نجاح حملتك التـسويقية الرقميه ومراقبتها عن كثب للعلامات التجارية الاستفادة بشكل أكبر من ميزانيتها التسويقية. من خلال الوصول إلى التحليلات في الوقـت الفعلي ، يمكنك العمل على إجراء تغييرات لتحسين الحملات قبل أن تهدر المـزيد من المال على التكتيكات غير الفعالة. من خلال مراجعة هذه التحليلات بشكل دوري ، يمكنك أيضًا العمل على تحسـين ميزانية التسويق الخاصة بك عن طريق تخصيص المزيد من ميزانيتك للأساليب التي توفر أفضل النتائج.

للتواصل    

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

أتصل بنا على  : 01067439828 .