المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية هي مجموعة من صفحات الويب المترابطة التي يمكن الوصول إليها بشكل عام والتي تشترك في

اسم مجال واحد. يمكن إنشاء مواقع الويب وصيانتها بواسطة فرد أو مجموعة أو شركة أو مؤسسة لخدمة مجموعة متنوعة من الأغراض.

 

معًا ، تشكل جميع مواقع الويب التي يمكن الوصول إليها بشكل عام شبكة الويب العالمية.

 

على الرغم من أنها تسمى أحيانًا "صفحة الويب" ، إلا أن هذا التعريف خاطئ ، نظرًا لأن موقع الويب يتكون من عدة صفحات ويـب.

يُعرف موقع الويب أيضًا باسم "التواجد عبر الويب" أو ببساطة "الموقع".

المواقع الالكترونية :  

تأتي مواقع الويب في مجموعة متنوعة لا نهائية تقريبًا ، بما في ذلك المواقع التعليمية والمواقع الإخبارية والمواقع الثقافية والمنتديات

ومواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية و المواقع الحكومية وما إلى ذلك. عادةً ما تكون الصفحات الموجودة داخل

موقع الويب مزيجًا من النصوص والوسائط الأخرى. ومع ذلك ، لا توجد قواعد تملي شكل موقع الويب.

 

يمكن لأي شخص إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لا يحتوي إلا على صور ورود بالأبيض والأسود ، أو كلمة "قطة" مرتبطة

بصفحة ويـب أخرى بكلمة "فأر". ومع ذلك ، تتبع العديد من المواقع نمطًا قياسيًا للصفحة الرئيسية التي ترتبط بفئات ومحتويات أخرى داخل موقع الويب.

 

تمثل الصفحة الرئيسية (أو ببساطة "الصفحة الرئيسية") الصفحة الرئيسية للموقع نفسه. في كثير من الأحيان ، تعد الصفحة الرئيسية نوعًا من

"المحور" يمكن من خلاله الوصول إلى جميع الصفحات الأخرى. صفحة الويب الداخلية التي ترتبط بها عدة صفحات أخرى في

بنية متماسكة (مثل فئة معينة من الموضوعات) تسمى بدلاً من ذلك "الصفحة الرئيسية".

 

كل صفحة هي مستند HTML واحد ، وكلها متصلة من خلال ارتباطات تشعبية (أو ببساطة "رابط") والتي يمكن دمجها في شريط تنقل لسهولة الاستخدام.

 

يتم عرض شريط التنقل في كل صفحة بدلاً من الصفحة الرئيسية فقط ، ويسمح للمستخدم بالتنقل بسرعة عبر بنية موقع الويب الرئيسي.

تصميم المواقع الإلكترونية :

قسم آخر مهم في معظم مواقع الويب هو التذييل ، وهو قسم آخر متكرر يوجد في أسفل كل صفحة. عادةً ما يحتوي التذييل على

روابط خارجية تشير إلى مواقع ويـب مماثلة وموارد خارجية أخرى ، جنبًا إلى جنب مع معلومات حيوية أخرى مثل إخلاء المسؤولية ،

وروابط لشروط الخدمة ، وسياسة الخصوصية وصفحات الاتصال ، بالإضافة إلى العنوان الفعلي للشركة التي تمتلك الموقع .

 

تتم استضافة مواقع الويب على خوادم ، وتتطلب زيارة متصفح الويب مثل Chrome أو Firefox أو Internet Explorer (سواء على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول) .

 

يمكن الوصـول إلى موقع الويب مباشرة عن طريق إدخال عنوان URL الـخاص به أو عن طريق البحث فيه على محرك بحث مثل Google أو Bing.

 

في الأصل ، تم تصنيف مواقع الويب حسب نطاقات المستوى الأعلى الخاصة بها. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

 

مواقع الوكالات الحكومية = .gov

 

ومواقع المؤسسات التعليمية على الويب = .edu

 

مواقع المنظمات غير الربحية = .org

 

المواقع التجارية = .com

 

مواقع المعلومات = .info

 

على الرغم من أن امتدادات نطاقات المستوى الأعلى هذه لا تزال موجودة ، إلا أنها لا تتحدث كثيرًا عن المحتوى الفعلي لموقع الويب.

في الإنترنت الحديث ، يعد الامتداد ".com" هو النطاق الأكثر شيوعًا إلى حد بعيد ، إلى جانب العديد من الامتدادات الأخرى الخاصة بكل بلد (.it ، .de ، .co.uk ، .fr ، وما إلى ذلك).

 

تم إنشاء موقع الويب الإلكتروني الأول في عام 1990 بواسطة Tim Berners-Lee ، الفيزيائي البريطاني في CERN. بعد 3 سنوات ،

في عام 1993 ، أعلنت CERN أنه يمكن للجميع الوصـول إلى شبكة الويب العالمية واستخدامها مجانًا.

أنواع المواقع الإلكترونية :

تتعدد وتختلف مواقع الانترنت ، وسوف نذكر من خلال السطور القادمة بعض من انواع المواقع الالكترونية ومنها :

1 - مواقع التجارة الإلكترونية :

تسمح مواقع التجارة الإلكترونية للمستخدمين بالتسوق وشراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. تعد Amazon و Bookshop وتجار التجزئة الآخرين الذين يبيعون المنتجات من خلال متجر عبر الإنترنت أمثلة رائعة لمواقع التجارة الإلكترونية. تسهل مواقع الويب هذه إسقاط العناصر في سلة التسوق الـخاصة بك والدفع باستخدام بطاقة الائتمان الـخاصة بك ، أو خدمة الدفع مثل PayPal أو منصة التجارة الإلكترونية مثل Shopify.

 

تصميم مواقع التجارة الإلكترونية

تتطلب الأنواع المختلفة لتصميم مواقع الويب عناصر مختلفة. عند إنشاء موقع ويـب للتجارة الإلكترونية ، ستحتاج إلى مكون عربة التسوق الذي يسمح للمستخدمين بإضافة المنتجات وإزالتها ويسمح لك أيضًا بتعيين الأسعار وتقديم الصفقات وإنشاء الخصومات. أنت بحاجة إلى بوابة دفع حتى يتمكن المستخدمون من إكمال معاملاتهم.

 

عندما تقترب من تصميم موقع التجاره الإلكترونية الـخاص بك ، من المهم التفكير في كيفية تفاعل زوارك مع موقعك. هناك احتمالات ، سترغب في تقديم خصومات وعروض ترويجية في المستقبل ، لذا قم ببناء هذه الوظيفة في موقعك منذ البداية.

 

اجعل من السهل على العملاء المحتملين العثور على ما يريدون بأقل قدر من النقرات. يمكنك الحفاظ على تبسيط تجربة التسوق عن طـريق تقسيم المنـتجات في متجر التجاره الإلكترونية الـخاص بك إلى فئات يمكن للزوار التصفية من خلالها. يعد تضمين وظيفة بحث قوية لمسة لطيفة أيضًا.

 

لا تنس صور المنتج. تعتمد العديد من أنواع مواقع الويب المختلفة على التصوير الفوتوغرافي الرائع ، ولكن بالنسبة لمواقع التجاره الإلكترونية ، يمكن لصورك أن تحقق مبيعاتك أو تكسرها. استخدم صورًا عالية الجودة لضمان الثقة في علامتك التجارية وعرض صفقاتك الحالية على الصفحة الرئيسية بأعلى مستوى ممكن.

2 - المواقع الشخصية :

المواقع الشخصية مخصصة للأفراد الذين يرغبون في التواجد عبر الإنترنت للتعبير عن آرائهم أو المساعدة في فرص العمل أو إنشاء علامتهم التجارية الشخصية.

 

معظم مواقع الويب الشخصية بسيطة إلى حد ما ، وتحتوي على صور ونصوص كثيرة. نظرًا لأنه تتم مشاركة مواقع الويب الشخصية مع الأصدقاء والعائلة والزملاء يدويًا ، فإنها لا تتطلب عادةً أي أدوات إنشاء قوائم العملاء المحتملين أو تحسين محركات البحث. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط لاستخدام موقع الويب الـخاص بك للترويج لنفسك كمحترف ، فلن يضر بالتأكيد تحسين المحتوى الخـاص بك للظهور في محركات البحث.

 

تصميم موقع شخصي

بالنسبة لهذا النوع من مواقع الويب ، تعتمد عناصر التصميم حقًا على الغرض من موقع الويب الشخصي الـخاص بك. هل سيكون الموقع شيئًا تشاركه مع الأصدقاء والعائلة من أجل المتعة فقط أم أنك تحاول بناء علامة تجارية؟ إذا كان هذا هو الأخير ، فسترغب في إنشاء مظهر وأسلوب مميز لعلامتك التجاريه الشخصية.

 

بعد ذلك ، حدد ما إذا كنت ستبيع الخدمات من خلال موقعك أو تستخدمها كمكان مركزي لوجودك عبر الإنترنت. بالنسبة للأولى ، ستحتاج إلى إعداد صفحات مقصودة بحزم خدمة مختلفة. بالنسبة إلى الأخير ، يمكنك الابتعاد بمجرد إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك وتشجيع العملاء المحتملين على التواصل.

 

بغض النظر عما إذا كان موقع الويب الـخاص بك للعمل أو المتعة ، يمكن أن تكون المدونة الشخصية إضافة رائعة. بهذه الطريقة ، يمكنك تحديث موقعك بشكل متكرر من خلال مشاركة أفكارك حول مجال خبرتك أو مشاركة حياتك من خلال منشورات المدونة.

3 - محفظة المواقع :

على الرغم من أنه يشبه الموقع الشخصي ، فإن هذا النوع من مواقع الويب يدور حول عرض عمـلك الاحترافي بهدف كسب العملاء.

موقع الويب الـخاص بالمحفظة عبارة عن لوحة للمصممين والكتاب ومصوري الفيديو والفنانين وغيرهم من المحترفين المبدعين. توجد هذه الأنواع من مواقع الويب لتسليط الضوء على مجموعات المهارات والخدمات المحددة التي يقدمها المستقلون.

تصميم موقع المحفظة

عادةً ما تحتوي مواقع الويب الخـاصة بالمحفظة على بعض الميزات الفريدة. لعرض عـملك ، يمكنك استخدام عروض الشرائح أو المعارض أو حركات المحفظة. يمكنك أيضًا تضمين مقاطع الفيديو اعتمادًا على الطريقة التي تـريد بها عرض عـملك.

 

لا تشعر أنه يتعين عليك عرض كل مشروع عملت عليه. حدد افضل أعمالك وقسّم المشاريع إلى فئات ، بحيث يسهل على جمهورك العثور على ما يحتاجون إليه. تأكد من إبراز كل مشروع من خلال سرد القصة وراءه. يمكنك أيضًا تضمين تفاصيل حول أدوات تجارتك المألوفة لديك ، مثل مُنشئ موقع ويـب معين أو أداة SaaS أو برنامج.

 

تأكد من التحقق مرة أخرى مع عملائك السابقين قبل مشاركة مشاريعهم في محفظتك عبر الإنترنت - لن يرغب جميع العملاء في إبراز تصميماتهم الـخاصة. يمكنك أيضًا تقييد الوصـول إلى عمـلك عن طريـق حماية كلمة مرور معينة لصفحات الويب الخـاصة بالمشروع ومطالبة العملاء الجادين بالاتصال بك للحصول على كلمة المرور.

 

وأثناء وجودك فيه - اطلب من عملائك السابقين مشاركة أفكارهم حول خدماتك. يعد تضمين شهادات العملاء على موقع الويب الخـاص بمحفظة أعمالك طريقة رائعة للسماح لعملائك الراضين بإشادة ثناءك وبيع خدماتك نيابةً عنك.

4 - مواقع الأعمال الصغيرة :

يوفر موقع الويب إلكتروني للأعمال التجاريه الصغيرة تواجدًا عبر الإنترنت حتى يتمكن الأشخاص من التعرف على الشركة وموظفيها ومنتجاتها وخدماتها وثقافتها. الهدف من موقع الويب الـخاص بالأعمال التجاريه الصغيره هو توفير المعلومات حتى يتمكن العملاء من الوصـول إليك مباشرةً. تشمل الأمثلة شركات المحاسبة المحلية ومقدمي الخدمات (السباكين والتكييف وما إلى ذلك) والمطاعم والمكاتب القانونية.

تصميم مواقع الاعمال الصغيرة

يساعدك موقع الويب الخـاص بشركتك الصغيره على تحويل الزوار إلى عملاء. يجب أن يتطابق التصميم مع العلامة التجاريه لشركتك ، جنبًا إلى جنب مع نبرة صوتك. إذا كنت تمثل شريطًا محليًا ، فقد يتضمن موقعك صورًا لنشاطك التجاري ويركز على الألوان الداكنة لإضفاء أجواء من الدخان. إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا صغيرًا للعناية بالحيوانات الأليفة ، فمن المحتمل أن يكون تصميمك اكثر إشراقًا ومليئًا بصور الحيوانات الأليفة.

 

بغض النظر عن نوع عـملك ، يجب أن يتضمن موقع الويب الخـاص بك شعارك ، وعناصر التصميم المفضلة ، والتنقل السريع والسهل للمستخدمين للعثور على مناطق على موقع الويب الخـاص بك.

 

قم دائمًا بتضمين صفحة About Us حتى يتمكن الزوار من التعرف على عـملك بسرعة. تأكد من سهولة الوصـول إلى معلومات الاتصال الخاصه بك حتى يتمكن العملاء المحتملون من التواصل معك. تحتاج مواقع الاعمال التجاريه الصغيره أيضًا إلى ميزات صديقة لتحسين محركات البحث حتى تتمكن من توجيه حركه البحث إلى موقعك.

5 - مواقع المدونة :

يتم تحديث موقع المدونة بانتظام بالمقالات ومقاطع الفيديو والصور ذات الصلة التي تهدف إلى إعلام جمهورك وترفيههم وتثقيفهم. تكون المـدونات أحيانًا منصات للتعبير عن رأي الفرد ، أو قد يكون لدى الشركة منصة لتقديم محتوى قيم لعملائها. يمكن لهذه الأنواع من مواقع الويب إلكترونية إما أن تضع التركيز الرئيسي على المدونة نفسها - بحيث تركز الموقع حول المحتوى الذي يتـم تحديثه بانتظام - أو أن يـتم تضمينها في موقع ويـب أكبر.

خدمات تصميم موقع المدونة

تأتي المـدونات بجميع الأشكال والأحجام ، ولكن التنظيم هو العنصر الأساسي في أي مدونة. يحتاج القراء إلى طريقة بسيطة للعثور على العناصر التي تهمهم ، لذا فإن التنقل الجيد بين الفئات (مثل الأشرطة الجانبية على صفحات المدونة) أمر بالغ الأهمية. محتوى الخبراء والآراء الشيقة هي أيضا المفتاح. تحقق من مجموعتنا المختارة من قوالب وأدوات المدونات الرائعة لتصميم و تطوير أي نوع من المدونات.

 

غالبًا ما تتخطى المدونات شريط تمرير الصورة الكبير في الأعلى وتصل إلى المحتوي مباشرةً. استخدم العناصر المرئية (الرموز والصور والتصميم الفني) لتمييز فئة أو جزء جديد من المحتوي. إذا كنت ترغب في زيادة جمهورك ، فقم بإضافة منطقة تسجيل CTA والرسائل الإخبارية للحصول على عناوين البريد الإلكتروني للزائر. بهذه الطريقة ، يمكنك الحفاظ على تفاعل القراء مع محتوى الرسائل الإخبارية الحصري والتأكد من أنهم على دراية بمدوناتك المنشورة مؤخرًا.

إدارة المواقع الإلكترونية :

هناك بعض الخطوات التى تتم من اجل ادارة وتطوير المواقع الإلكترونية ، حيث يوجد 6 خطوات لإدارة موقع الويب الـخاص بشركتك الصغيره ،

تعد إدارة موقع ويب خاص بشركة صغيرة مهمة أكبر بكثير مما قد يدركه معظم المالكين. ومع ذلك ، طالما أنك تتخذ الخطوات الست التالية ، يمكنك زيادة احتمالية أن يكون موقع الويب الـخاص بك إيجابيًا وتتمثل هذه الخطوات فى الاتى :

الخطوة الأولى : تحديد الموارد المتاحة :

إن القول بأنك ستنشئ موقعًا إلكترونيًا وتديره شيء واحد ، لكن شيء آخر هو أن تقول إنك ستفعل ماذا. تتطلب إدارة موقع ويـب الكثير من العمل ، ولا يمكنك القيام بذلك في منتصف الطريق إذا كنت تريده أن يكون مصدرًا للإيرادات لعملك.

 

سـتحتاج إلى وضع خطة تحدد من سيكون مسؤولاً في مؤسستك عن ماذا ، ومقدار الـوقت الذي يجب تخصيصه للمشروع على أساس أسبوعي.

 

افضل الممارسات لتحديد الموارد المتاحة:

قد يكون اكتشاف الموارد المتاحة أصعب جزء من العملية بأكملها ، لأنك ستـحتاج إلى معرفة من الذي يجب استبعاده من المشاريع الأخرى للتعامل مع هذا المشروع الجديد. ومع ذلك ، هناك طريقة للقيام بذلك بشكل منهجي.

 

تحديد أصحاب المصلحة: ابتكر قائمة بكل من يجب أن يشارك في موقع الويب ، مثل كاتب أو محرر فيديو أو شخص متخصص في تكنولوجيا المعلومات.

تعيين الأدوار لهم: قم بإنشاء قائمة بالأدوار للموقع وتعيين كل من هؤلاء الأفراد لتلك الأدوار ، مع إرفاق مسؤوليات محددة بوضوح لهم.

امنحهم ساعات: إذا لم تكن حريصًا ، يمكن أن يستنزف موقع الويب كل انتباه فريقهم. إذا كنت تفضل عدم قضاء كل وقتهم على موقع الويب ، فامنحهم عددًا محددًا من الساعات للعمل عليه ، ثم أعد الزيارة للتوصل إلى حل آخر إذا لم يتم إنجاز المهمة.

الخطوة الثانية : اختر نظام إدارة المحتوي :

يمكن أن يساعدك نظـام إدارة المحتوي (CMS) في تصميم موقع ويب وإدارة جميع الوظائف الأساسية وإنشاء استراتيجية يمكن أن تساعدك في إنتاج خطة محتوى من شأنها زيادة كفاءتك. يعد برنامج CMS مفيدًا لتبسيط خدمات إدارة مواقع الويب ، الأمر الذي يتطلب بعض مهارات البرمجة إذا كنت تريـد القيام بذلك بنفسك.

 

توجد منصة CMS جيدة في عين الناظر ، لذا جرب بعض الخيارات أولاً. ستجد أنك تنجذب إلى بعض الأنظمة الأساسية أكثر من غيرها لأنها تناسب أسلوب عـملك اكثر.

 

افضل الممارسات لاختيار نظام إدارة المحتوي :

تتعلق الإدارة الجيدة للمحتوى بتبسيط عملية انشاء وإدارة مـوقع الويب بالكامل ، وهناك بعض الأشياء الإضافية التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار أحدها.

 

لا تنس الأمان : تأكد من أن أي نظام إدارة مواقع ويب لديك به ميزات أمان جيدة ، مثل جدار الحماية والتشفير. قم بإنشاء بعض افضل الممارسات لنشاطك التجاري ، مثل كلمات المرور الأطول والأكثر تعقيدًا والتدريب لمساعدة الموظفين على اكتشاف محاولات التصيد الاحتيالي ، على سبيل المثال .

تأكد من حصوله على دعم جيد: في بعض الأحيان ، من الأفضل أن يكون لديك برنامج غير كامل ودعم رائع بدلاً من العكس . ابحث عن خيارات البرامج التي تقدم دعمًا فرديًا من المطور حتى تتمكن من استكشاف المشكلات وإصلاحها وربما تكييف البرنامج ليلائم مؤسستك بشكل افضل .

الخطوة الثالثة : إنشاء المحتوي : 

يشير المحتوي إلى أي شيء تضعه على مـوقع الـويب الخـاص بك قد يستهلكه الزائر. تعـد منشورات المدونة شكلاً شائعًا من أشكال المحتوي ، ولكن قد تجد أيضًا أنك تتواصل مع جمهورك من خلال مقاطع الفيديو أو المواد القابلة للتنزيل أو حتى الأحداث المباشرة مثل الندوات عبر الإنترنت. يعد المحتوي أمرًا حيويًا إذا كنت تريد أن يجذب مـوقع الويب الخـاص بك عملاء محتملين ، وهي طريقة رائعة للحصول على زيارات مجانية.

 

ستحتاج إلى وضع إستراتيجية محتوى مدروسة تفهم ما يريده عميلك منك وتقدم ذلك بشكل منتظم. على سبيل المثال ، إذا أراد عملاؤك معرفة كيفيه منع التهديدات الأمنية من التسبب في مشاكل لأعمالهم التجاريه الصغيره ، فيمكنك كتابة مقالات أو إنتاج مقاطع فيديو للحصول على نصائح حول التعامل مع المخاطر الأمنية.

 

افضل الممارسات لإنشاء المحتوي :

يقوم الكثير من الأشخاص برمي المحتوي على الحائط ليروا ما يثبت ، ولكن هذه ليست إستراتيجية فعالة. عليك أن تضع خطة ، وهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند القيام بذلك.

 

ضع في اعتبارك تحسين محركات البحث: من الأفضل تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملاؤك وإنشاء مقالات تستهدف هذه المصطلحات. يمكنك استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner أو Ahrefs للتعرف عليها.

قبل كل شيء ، كن مفيدًا: لقد أصبحت خوارزميات محرك البحث معقدة للغاية في السنوات الأخيرة ، لذا فإن صياغة محتوى منخفض الجودة محشو بالكلمات الرئيسية لم يعد يعمل بعد الآن. على الجانب الإيجابي ، هذا يبسط الأمور: فقط قم بإنشاء محتوى قوي ومفيد للقراء يستخدم الكلمات الرئيسية بطريقة منطقية ، وستتم مكافأتك.

الخطوة الرابعة : اطلب المساعدة :

إنها فكرة رائعة أن تبحث عن أشخاص آخرين لإنتاج محتوى على مـوقع الويب الخاص بك. إذا كنت تستخدم ملصقات ضيف خبراء ، فهذا مجاني ويوفر لك الكثير من العمل ، ويزيد من سمعة موقعك من خلال مشاركة شخص محترم في مجالك بمعرفته على موقعك.

 

تحتاج إلى البدء في تطوير العلاقات التي يمكنك الاستفادة منها في فرص كتابة الضيف ، سواء لنفسك على مـوقع الويب الخاص بهم أو من أجلهم على مـوقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، إذا كنت تقدم حلولًا لأمن تكنولوجيا المـعلومات ميسورة التكلفة للشركات الصغيره ، فيمكنك حينئذٍ الشراكة مع خبير ومؤلف في أمن تكنولوجيا المـعلومات لإنتاج سلسلة من الندوات التعليمية عبر الإنترنت.

 

افضل الممارسات لطلب المساعدة:

يمكن أن يكون تطوير علاقات مفيدة للطرفين في عالم الأعمال أمرًا محتملًا صعبًا ، ولكن الأمر يستحق تمامًا بذل الوقت والجهد لإنشائها.

 

قم بعمل قائمة: من المحتمل أن يكون لديك عدد قليل من الأفراد أو الشركات الذين يمكنهم مساعدتك في نقل عـملك إلى المستوى التالي ، لذا قم بتدوينهم في مكان واحد.

تطوير استراتيجية لكل منها: بالنسبة للبعض ، كل ما قد يتطلبه الأمر هو مكالمة هاتفية للسؤال عن إمكانية الشراكة. البعض الآخر قد ترغب في السير في طريق أطول والبدء فقط بمقدمة سريعة عن القهوة.

كن صادقًا: تعمل العلاقات بشكل افضل عندما تكـون صادقًا مع بعضكما البعض ، لذلك لا تكن مزيفًا لمجرد تسجيل مشاركة في المدونة.

الخطوة الخامسة : مراقبة حركة المرور :

مع انتقال الزيارات إلى موقعك وخارجه ، ينتج الزائرون بيانات مهمة للغاية ، ومن الأفضل أن تلتقط هذه التحليلات التسويقية أو تفوتك الفرص الرئيسية لزيادة الكفاءة وزيادة الإيرادات في نهاية المطاف. تعـد مواقع مثل Google Analytics و Clicky رائعة لتتبع المقاييس المهمة مثل معدل الارتداد والوقت المستغرق في الصفحة وما إلى ذلك.

 

بوجود هذه البـيانات في متناول اليد ، يمكنك الإجابة عن الأسئلة الهامة التي تؤثر بشكل مباشر على النتيجة النهائية ، مثل:

 

لماذا يغادر هذا العدد الهائل من الزوار بمجرد وصولهم إلى صفحتي المقصودة ؟

ما هي أكثر محتوياتي شيوعًا حتى أعرف ما الذي سأنتجه في المستقبل ؟

كم عدد الزائرين الذي يستغرقه إجراء عملية بيع واحدة ؟

أفضل الممارسات لمراقبة حركة المرور :

يجب أن يكون جمع البـيانات بسيطًا جدًا إذا كانت لديك الأدوات المناسبة ، ولكن هناك بعض المزالق عندما يتعلق الأمر بمراقبة حركة المرور التي يجب أن تكـون مراقبًا لها .

 

لا تقفز إلى الاستنتاجات : يجب ألا تتخلص من صفحتك المقصودة بالكامل لأن معدل الارتداد مرتفع. ربما تحـتاج فقط إلى تحريك

بعض الأشياء. تحـتاج البيانات إلى سياق ، لذلك لا تأخذ أي نقطة بيانات واحدة كإشارة إلى أنك بحاجة إلى إجراء تغييرات جذرية.

تتبع المقاييس الصحيحة: بعض المقاييس مهمة للشركات أكثر من غيرها. ربما لا يكون الوقت الذي تقضيه في الصفحة مهمًا لنوع عمـلك ،

ولكن يمكن أن يكون كل شيء لآخر. كن انتقائيًا بشأن المقاييس التي تتبعها.

الخطوة السادسة : قم بإجراء التعديلات :

في العصر الرقمي ، اسم اللعبة في عالم الأعمال هو القدرة على التكيف. يجب أن تكـون قادرًا على التكيف بسرعة.

مع وجود الكثير من البيانات في متناول اليد ، يجب أن تكــون قادرًا على التوصل إلى استنتاجات حول كيفية وضع عملك بطريقة تؤدي إلى النمو في المستقبل.

 

من الجيد تحديد وقت منتظم لمراجعة البيانات وطرح الأفكار لبعض التعديلات على نشاطك التجاري. يُعد ربع سنويًا وقتًا جيدًا

بشكل عام لتقييم أدائك وفحص كيفية أدائك بشكل أفضل. ولكن يمكنك اختيار اتباع جدول شهري أو حتى أسبوعي -

فقط تجنب المبالغة في ذلك ، لأنه من الصعب الحصول على بيانات كافية خلال فترة زمنية قصيرة للتوصل

إلى أي استنتاجات صارمة وسريعة. أنت تريد بعض الاستقرار كعمل تجاري.

 

أفضل الممارسات لإجراء التعديلات:

التغيير صعب ، لكنه يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لربح عملك.

 

كن في سلام مع التغيير: يجب أن تعتاد أي شركة تعمل في القرن الحادي والعشرين ، بغض النظر عن الصناعة ، على التغيير. تحتاج إلى هيكلة عملك

بحيث يمكنك التعديل بسرعة عند ظهور بيانات جديدة.

راقب منافسيك: إذا لاحظت أن منافسيك قد اتخذوا نهجًا جديدًا جذريًا ، فربما حان الوقت للتعمق في بياناتك لمعرفة ما إذا كنت تفتقد شيئًا ما.

وختاما :

ان كنت تريد ان تقوم بانشاء موقع الكترونى فيمكنك الاستعانة بخدمات شركة دلتاوى أحد أشهر و افضل شركة تصميم المواقع الالكترونية فى مصر ،

بالاضافة الى خدمة برمجة وانشاء المتاجر الإلكترونية ، حيث تعتبر الشركة من أهم شركات البرمجة للمواقع الإلكترونية ،

حيث تستخدم شركتنا أحدث تقنيات الحديثة لخدمات إنشاء الموقع الالكتروني متكامل والمتاجر الإلكترونيّة

التى تناسب شركتك بأفضل المعايير و وسائل المتخصصة فى انشاء وتصميم وتطوير مواقع الإنترنت

والتي تساعد فى زيادة وجذب الزوار الى موقعك ، حيث نقدم الى العميل افضل طرق التسويق المناسب للنشاط التجارى .

للتواصل    

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

أتصل بنا على  : 01067439828 .