ما هو التسويق الرقمي وما خطواته

ما هو التسويق الرقمي وما خطواته

ما هو التسويق الرقمي وما خطواته؟ في السنوات القليلة الماضية، انتشر التسويق الرقمي على نطاق واسع بين جـميع الناس، وأشاد العديد من الخبراء به باعتباره وسيلة جيدة للتداول في جميع الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وحققت الكثير من الشركات النجاح بفضل استخدام التسويق الرقمي، حيث أن للتسويق الرقمي مميزات عديدة سـوف نذكرها في مقال اليوم بالتفصيل على موقع دلتاوي ، كما اننا سنتناول تعريف التسويق الرقمي وما خطواته وكيف تتعلمه و مفهوم التسويق الرقمي وماهى استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة و التسويق عبر الإنترنت .

اقرأ أيضا :  التسويق الرقمى من جوجل

ماهو التسويق الرقمي Digital Marketing ؟

تغيرت العـديد من المفاهيم حول التسويق مع وجود التسويق الرقمي.حيث يعرف التسويق الرقمي بانه تسويق عن طريق تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق الالكتروني حيث ان التسويق الرقمي هو استخدام كل ما هو متاح من أدوات التكنولوجيا الحديثة . وخاصة الإنترنت، حيث يتم التسويق من خلال استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات من أجل تحويل السـوق الرقمي الافتراضي إلى سوق ملموس.

يمكن الوصول إلى العـملاء من خلاله بطرق حديثة وحديثة ومبتكرة مثل استخدام الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والرسائل الفورية وتطبيقات الجوال ومحركات البحث واللوحات الإعلانية ومواقع التـواصل الاجتماعي.

يشمل التسويق الرقمي كل ما يتعلق بالتقنية الحديثه كالتسويق عبر مواقع التـواصل الاجتـماعي أو تطبيقات الهاتف أو غيرها من هذا النوع. حيث يشير إلى جمـيع الأجهزة التكنولوجية المستخدمة، وإلى المنصات الرقمية مثل تطبيقات الهاتف.

يهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجـارية التي تستند إلى مفهوم إدارة علاقات العمـلاء الإلكترونية أو ما يعرف بـ "E-CRM". وهو اختصار لـ "إدارة علاقات العـملاء الإلكترونية". والتي تتم من خلال دراسة جيدة لـلسوق والبحث عن عملاء جدد، وإعطاء العـملاء الفرصة للمساهمة في تطوير الخدمات والمنتجات المعروضة.

قنـوات التسويق الرقمي : 

هناك الكثير من القنوات المتعلقة بالتسويق الرقمي، لذلك س نقدم أبرز وأهم هذه القنوات وهي:

التسويق عبر الرسائل النصية

هي من أهـم القنوات التسويقية وأكثرها فاعلية في التسويق الرقمي ، والتي من خلالـها يمكن لصاحب العمل إرسال رسالة نصية مباشرة إلى هاتف العميل المستهدف. حيث تصل الرسالة النصية سواء كان العميل متصلًا أو غير متصل بالإنترنت، على الرغم من الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات ماعدا انها فعالة جدا إذا استخدمت بذكاء.

اقرأ أيضا :  شركـة برمجيات مصرية

التسويق عبر مواقع التـواصل الاجتماعى

هي من أهم القنوات التي أثبتت قدميها وأهميتها في الآونة الأخيرة في التسويق الرقمي. والهدف من التسويق عبر مواقع التـواصل الإجتماعي هو جذب العـملاء والمستهلكين. بالإضافة إلى تعريفهم بالعلامة التـجارية، والتفاعل معها لهم حيث يهدف إلى التفاعل معهم وتوفير كافه المعلومات والبيانات التي يريدون الحصول عليها عن الخدمة أو المنتج.

في النهاية يتحقق الهدف وهو تحـويل العـملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين من خلال إتمام عمليه الشراء. وأشهر شبكات التـواصل الإجتماعى هي Instagram و Youtube و Facebook و Twitter.

التسويق عبر إنشاء موقع إلكتروني

هي أهـم قناة تسـويقية للمؤسسات المهنية ، حيث يقوم صاحب العـمل بإنشاء موقـع إلكتروني يمثل الشركه. كما أنه يحتوي على معلومات وبيانات مفصلة عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

بالإضافة إلى إنشاء مدونة للموقع من أجل تقديم موضوعات في المجال الذي تتخصص فيه الأعمال. وذلك لجذب العـملاء الذين يسعون لاحتواء كافة المعلومات المتعلقة بالموضوع ، قبل إجراء عملية الشراء.

تحسين محركات البـحث

ويسمى أيضًا محرك البـحث للتسويق، وهي قناة تسـويقية فعالة جدا. يقوم من خلالـها صاحب العـمل بإجراء جمـيع التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه. وذلك لتظهر في نتائج بحث جوجل الأولى، وتجذب الكثير من الأشخاص المهتمين بها. ما يتـم تقديمه. تحـقيق المبيعات المطلوبة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

وهي من أقدم طرق التسويق الإلكتروني، وكانت ولا تزال من أهـم اساليب التسويق وأكثرها فاعلية. حيث يتـم استخدامها بشـكل متكرر لإبراز آخر التطورات. أو للإشارة إلى تقديم محتوى إعلاني جديد للعملاء.

ولكن عند إستخدام هذه التقنية ، يجب توخي الحذر، لأن العـديد من العمـلاء يشعرون بالضيق من كثرة الرسائل الإلكترونية ، لذلك قدم كل المعلومات الخاصه بك بشـكل كافٍ دون مبالغة.

يتمثل هذا النوع من التسويق في إنشاء قائمة بريدية للعملاء المستهدفين. بالإضافة إلى إرسال رسائل تسـويقية لهؤلاء العـملاء من أجل جذبهم مرة أخرى إلى المتجر أو الموقع الإلكتروني. وفي هذه الحالة يتـم تحقـيق المزيد من الأرباح من نفس العميل.

مميزات التسويق الرقمي

يوجد العـديد من المميزات للتسوق الرقمي ومن خلال هذه النقاط سنتعرف على التسويق الالكتروني وما هي فائدته ، ومن اهم هذه المميزات:

استهداف جيد

يمكن للمؤسسات القيام باستهداف دقيق ببيانات ومعلومات دقيقة حول العـملاء. والتي تمكنهم من الوصـول إلى العمـلاء المحتملين الذين يمكنهم تحقـيق مبيعات جيدة.

جمع البيانات وإعادة استخدامها

يمكن لأصحاب الأعمال جمع بيانات العـملاء والاحتفاظ بها. ثم إعادة استخدامها مرة أخرى من أجل تقديم عروض تسويقيه مميزة. أو من أجل تحقيق المزيد من المبيعات للعملاء الذين قاموا بالشراء من قبل.

احصل على نتائج أفضل مقارنة بالتسويق التقليدي

تظهر النتائج في التسويق الإلكتروني بشـكل أسرع من التسويق التقليدي. حيث يمكـنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بالضبط، ويمكن قياس كل شيء والاطلاع على النتائج أولاً.

التفاعل المباشر بين العـمل والعميل

يمكن التعبير عن رغبات العـملاء مباشرة للعمل أو المنظمة، من خلال الاستجابة مباشرة لعناصر التسويق التي تأتي من المنظمة.

في عالم التسويق التقليدي، يمكـنك فقط تقديم خدماتك أو عرض منتجاتك، وبصعوبة كبيرة يمكـنك التعرف على رأي بعض عملائك حول السلع التي تقدمها أو الخدمات التي تقدمها. لكنها مختلفة تمامًا في عالـم التسويق الرقمي. حيث تكون على اتصال دائم بعملائك ، وقادرًا على معرفة رغبات الشريحة المستهدفة.

ستتمكن أيضًا من تكوين صداقات مع العملاء تجعلهم يطلبون خدماتك أو سلعك أكثر من مرة. سوف تفهم احتياجات السـوق. ومن خلالها ستحدد كيفية تطوير عملك. من خلال التـواصل مع العـملاء بشـكل فعال، ستتمكن من عرض منتجاتك الجديدة بخطوات واثقة، وستستفيد من التقييمات الإيجابية لمنتجاتك أو خدماتك لجذب المزيد من العملاء الجدد.

القدرة على التحكم في ميزانية التسويق

تأتي التكلفة العادلة نتيجة تسويق فعاليتها التي لا مثيل لها، حيث تقاس فكرة التكلفة بمقدار الأرباح والمكاسب التي يمكن تحقيقها من هذه التكلفة. حيث يمكن الدفع لكل عميل مستهدف يشاهده. فيديو ترويجي لمنتجك، بدلا من دفع مبلغ كبير في الإعلانات المعروضة على التلفزيون.

إنها أيضًا ميزة في التسويق الإلكتروني، حيث يمكن بدء حملة تسويق عبر وسـائل التـواصل الإجتماعي بمبلغ 100 دولار فقط ويمكن إيقافها في أي وقت.

قياس النتائج بدقة وإجراء التحسينات المطلوبة

وهي من أبرز سمات التسويق الرقمي، حيث يتـم تسجيل نتائج التسويق وتحليلها ومراقبتها، ومن ثم اتخاذ القرارات التي تساعد على التحسين والتطوير. في التسويق الرقمي، كل شـيء يخضع للتحليل. بدءا من التفاعل على وسـائل التـواصل الاجتماعى، وفتح البريد الإلكتروني، ومشاهدة مقاطع الفيديو التـسويقية حتى نهاية عمليات البيع.

التسويق الرقمي منخفض التكلفة وسهل التنفيذ

تتطلب آليات التسويق التقليدية موارد مالية كبيرة. على سبيل المثال طريقة وضع اللافتات في الأماكن العامة، أو بأي وسيلة من وسائل المطبوعات الدعائية المطبوعة.

تحتاج آليات التسويق التقليدية أيضًا إلى مجموعة من الخطوات والإجراءات المعقدة. مثل الحصول على الموافقات من الجهات المختصة. من ناحية أخرى، فإن آليات التسويق الرقمي منخفضة التكلفة وسهلة التنفيذ مثل: التسويق عبر البريد الإلكتروني. أو التسويق عبر وسـائل التواصل الاجتماعى، أو حتى تسويق المحتوى عن طريق إنشاء مدونة للتعريف بشركتك وخدماتك.

إذا لم تكن على دراية بأنواع التسويق الإلكتروني والأكثر ملاءمة لشركتك، يمكنك الاعتماد على خدمات التسويق الاحترافية التي يقدمها متخصصون في Fiverr بتكلفة منخفضة تبدأ من 5 دولارات أمريكية، لتعزيز الوعي بعلامتك التجاريه، تسويق منتجاتك وزيادة مبيعاتك.

حيث يعرف التسويق الاكتروني او تعريف التسويق الرقمي بأنه تسويق المنتجات والخدمات المختلفة ، من خلال خطوات التسويق الإلكتروني و اساسيات التسويق الرقمي التى تتبعها شركات التسويق الالكترونى .

خطوات التسويق الرقمي

تتم عملية التسويق الرقمي من خلال عدة خطوات أهمها :

  1. ابدأ في إجراء أبحاث السوق.
  2. قم بإعداد خطة التسويق الخـاصة بك بشكل جيد.
  3. بناء قنوات التواجد التجاري (أصول التسويق الرقمي).
  4. قم بإنشاء حملات تسويقية وطرحها بشكل جيد.

للتواصل    

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

أتصل بنا على  : 01067439828 .