تصميم وبرمجة مواقع الويب 01067439828

تصميم وبرمجة مواقع الويب 01067439828

تصميم وبرمجة مواقع الويب ، تصميم الويب وبرمجة الويب، لا شك أنك شاهدت هاتين الكلمتين كثيرًا على الويب ولكل منهما علم واسع وكبير. لكن لسوء الحظ، يخلط الكثير منا بين تصميم الويب وبرمجة الويب.

فالموقع بدون برمجة جيدة هو موقع ضعيف، والموقع بدون تصميم جيد هو موقع غير مرغوب فيه للزوار.

تصميم وبرمجة مواقع الويب

ماهى برمجة مواقع الويب الالكتروني

برمجة الويب هي عملية كتابة مجموعة من التعليمات البرمجية المطلوبة لإنشاء موقع إلكتروني باستخدام لغة برمجة مناسبة. وتشكل هذه التعليمات البرمجية سلسلة من صفحات الويب التي يتم استضافتها على جهاز كمبيوتر مخصص يسمى الخادم المضيف. كل خادم له عنوان ثابت، كما يتم إعطاء كل موقع إلكتروني عنواناً ثابتاً يمكن للمستخدمين من خلاله الوصول إلى الخدمات المختلفة على الموقع وتصفحها واستخدامها.

أهمية برمجة مواقع الويب

يمكن للعملاء تصفح الموقع الإلكتروني للشركة بسهولة في أي وقت وفي أي مكان، ومعرفة المزيد عن أعمالها والمنتجات والخدمات التي تقدمها، ومعرفة كيفية التواصل معها والشراء مباشرة، وكل ذلك ينعكس في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات.

كما أن المواقع الإلكترونية غير مقيدة جغرافياً أيضاً، لذا يمكنك تقديم خدماتك في بلدان ولغات مختلفة وتوسيع نطاق عملك مع تقليل تكاليف التشغيل بشكل كبير. كما أنها تغنيك عن الحاجة إلى استئجار متجر أو مستودع أو شراء معدات العمل.

وعلاوة على ذلك، يُعد الموقع الإلكتروني أداة تسويقية فعالة، حيث يتيح لك بيع المنتجات والخدمات وتحليل المعلومات والبيانات التي تحتاجها، مثل عدد الزيارات والوقت وحجم المشتريات.


تصميم وبرمجة مواقع الويب 01067439828 برامج تصميم صفحات الويب

أساسيات برمجة مواقع الويب

الأولى هي مرحلة التصميم، التي تنشئ الواجهة الأمامية، أو ما يسمى بواجهة المستخدم، والثانية هي مرحلة البرمجة، التي تنشئ الواجهة الخلفية، أو ما يسمى بواجهة الخادم. ومع ذلك، قد يخلط الكثير من الناس بين المرحلتين، خاصة مع تكرار مصطلح تطوير الويب:

تصميم الويب

تصميم الويب هو العملية المسؤولة عن كل برمجة الواجهة الأمامية لصفحة الموقع، أي الجزء المرئي للمستخدم، بما في ذلك المظهر العام، ونوع المحتوى مثل الصور والنصوص والفيديو، وكيفية عرضه وتقديمه، وأنواع الخطوط والأزرار وأحجامها، إلخ. ويحرص مصممو الويب على أن يكون الموقع ممتعاً من الناحية الجمالية من أجل تزويد المستخدمين بتجربة مميزة.

برمجة الموقع الإلكتروني

تتعلق برمجة المواقع الإلكترونية بالواجهة الخلفية، وهي غير مرئية للمستخدم. يقوم مبرمجو الواجهة الخلفية بتحويل تصاميم المواقع الثابتة إلى عناصر ديناميكية ذات محتوى متغير يمكن للمستخدمين التفاعل معها. ويتم ذلك من خلال توفير اتصالات سريعة بقواعد البيانات لتخزين واستخراج البيانات، ومعالجة الطلبات، وتسجيل الدخول والخروج، وضمان أمن الموقع وبيانات المستخدم، والتحقق من الكفاءة التشغيلية لجميع العناصر.

تطوير الويب

يشمل تطوير الويب جميع مراحل عملية إنشاء وتطوير الموقع الإلكتروني، بدءاً من تحديد نطاق الموقع الإلكتروني وصياغة خطة عمل أولية، إلى اختيار لغة البرمجة المناسبة لتصميم الواجهة الأمامية والخلفية، وكتابة الكود المطلوب لكل خطوة ويشمل ذلك تطوير الموقع الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يتم اختيار الأدوات المناسبة لتتناسب مع احتياجات الموقع وميزانيته، ويتم نشر الموقع على الإنترنت من خلال خادم استضافة.

لغات برمجة مواقع الويب

هناك العديد من اللغات المستخدمة في برمجة المواقع الإلكترونية، ولكن يمكن تقسيم اللغات الست الأساسية التي لا غنى عنها إلى الفئتين التاليتين

لغات الواجهة الأمامية

يشار إلى هذه اللغات الثلاث أحياناً بلغات التصميم، حيث أنها أفضل مزيج لتصميم المواقع الإلكترونية. الغرض الرئيسي منها هو إنشاء تجربة مستخدم فريدة من نوعها وتشمل

لغة HTML

اللغة الأساسية لأي موقع إلكتروني، وتصف بنية صفحة الموقع الإلكتروني وموضع كل عنصر باستخدام علامات بسيطة لكل عنصر. وتتميز ببساطتها وتوافقها مع جميع المتصفحات.

CSS.

تُستخدم هذه اللغة لتنسيق العناصر الموصوفة في HTML. تسمح لك بتغيير تنسيق أي عنصر، بما في ذلك النمط ونوع الخط والخلفية والحدود والألوان والصور والأشكال والرسومات.

جافا سكريبت (JavaScript)

لغة برمجة ديناميكية تُستخدم لبرمجة الواجهة الخلفية والأمامية، مما يجعل مواقع الويب تنبض بالحياة من خلال تمكين التفاعل مع الواجهة الأمامية، مثل تسجيل الدخول، وإنشاء عناصر ويب ديناميكية مثل الأزرار القابلة للنقر والرسومات المتحركة. وعناصر الويب الديناميكية مثل الأزرار القابلة للنقر والرسومات المتحركة.

HTML و CSS هما لغتا التصميم الأساسيتان ويمكن استخدامهما لترميز مواقع ويب كاملة، لكن قطع JavaScript يحد من وظائف موقع الويب CSS و JavaScript يحتويان على مكونات إضافية وأطر عمل ومكتبات يمكن استخدامها إضافة وظائف لهذه اللغات، مما يسرّع ويبسط سير العمل.

اللغات الخلفية

على عكس ترميز الواجهة الأمامية، عادةً ما يستخدم ترميز الواجهة الخلفية لغة برمجة واحدة:

جافا سكريبت.

يمكن استخدام جافا سكريبت في إطار عمل Node.js، الذي ينفذ كود جافا سكريبت خارج المتصفح ويسمح بإنشاء صفحات ويب ديناميكية قبل إرسالها إلى المتصفح. يتعامل الإطار أيضاً مع الملفات وقواعد البيانات والخدمات لمختلف أنظمة الشبكات وأنظمة التشغيل.

PHP.

PHP هي أقدم لغة برمجة لتطوير الواجهة الخلفية عند برمجة مواقع الويب، لكنها الأكثر استخدامًا، بمساعدة أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress و Joomla و Drupal. يمكن استخدام PHP مع الخدمات السحابية والرئيسية متوافقة مع أنظمة التشغيل. هناك إطار العمل الشهير Laravel، الذي يتميز بالمرونة العالية، وإطار عمل آخر Symfony.

بايثون

لغة متعددة الاستخدامات وقابلة للتوسعة تتكامل بسهولة مع العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل C و C# و Sharp و Java. وهي تسهل إنشاء المواقع الإلكترونية المعقدة والكبيرة التي تتطلب تغييرات مستمرة في المحتوى، ومن أشهر أطرها Django و Flask.

روبي.

لغة برمجة للأغراض العامة مع التزام قوي بمعايير الويب، وهي قادرة على إنشاء خوادم ومعالجة البيانات. الإطار الأكثر شهرة هو Ruby on Rails (اختصاراً Rails)، والذي كان من أوائل الأطر التي تم إنشاؤها.

اقرا ايضا : تصميم وانشاء موقع الويب


تصميم وبرمجة مواقع الويب 01067439828 صناعة مواقع الويب

خطوات برمجة موقع ويب ناجح

عند برمجة موقع إلكتروني، تتميز المواقع الإلكترونية الاحترافية بسهولة التشغيل وتجربة المستخدم الممتازة وعدم وجود أخطاء في التصميم أو التفاعل وسرعة التصفح. وهناك العديد من المواصفات الأخرى. يمكن تحقيق كل ذلك من خلال اتباع سلسلة من الخطوات الدقيقة وإظهار الاحترافية. الخطوات التالية ستساعدك على إنشاء موقع إلكتروني احترافي ومتكامل

1- جمع المعلومات الأولية

الخطوة الأولى في عملية برمجة الموقع الإلكتروني هي جمع المعلومات الأولية عن الموقع الإلكتروني المراد برمجته. وعند القيام بذلك، يتم طرح عدد من الأسئلة لوضع تصور شامل لمتطلبات العمل والتأكد من تحقيقها وفقاً للخطة الموضوعة:

ما هي أهداف برمجة الموقع الإلكتروني؟

ما هي الأهداف التي سيتم تحقيقها؟

ما هي الخدمات التي سيتم تقديمها؟

كيف سيستفيد العملاء من استخدام الموقع الإلكتروني؟

من هي الفئة المستهدفة وما هي الفئة العمرية التي ينتمون إليها وما هي اهتماماتهم؟

ستؤثر الإجابات على كل سؤال من هذه الأسئلة على جميع مراحل العملية، وخاصة مرحلة التصميم. على سبيل المثال، يختلف تصميم موقع إلكتروني لجامعة عن تصميم موقع إلكتروني لبيع منتجات للأمهات والأطفال. فالأول يجب أن يكون جادًا وواضحًا وموجزًا وملونًا، بينما يجب أن يكون الثاني ممتعًا وحيويًا.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من الأسئلة التي تدخل في صميم عملية برمجة الموقع الإلكتروني نفسه، مثل

ما هي لغة البرمجة أو إطار العمل الذي سيتم استخدامه؟

هل يحتاج الموقع الإلكتروني إلى نظام إدارة محتوى أم لا؟

هل سيستخدم الموقع نظام دعم العملاء القائم على البريد الإلكتروني أو نظام دعم العملاء القائم على الدردشة المباشرة؟

ما هو الإطار الزمني المتوقع لاستكمال كل خطوة من خطوات تطوير الموقع الإلكتروني؟

هل هناك بدائل إذا تعذر تنفيذ مهام معينة؟

لتجنب التراجع، يجب أن تكون جميع الإجابات واضحة في نهاية هذه المرحلة. سيؤدي القيام بذلك إلى تأخير عملية البرمجة بأكملها وقد يتسبب في فشل الموقع.

2- تصميم الموقع الإلكتروني

يمكن القول أن تصميم الموقع الإلكتروني هو أحد العوامل الرئيسية التي تحدد نجاح أو فشل الموقع، فهو أول ما يلاحظه المستخدم عند دخول الموقع وتصفحه. لذلك، يجب إعطاء مرحلة التصميم الوقت الكافي والتركيز الكافي للخروج بتصميم جيد. تتضمن هذه المرحلة تصميم الواجهة المرئية التي سيراها المستخدم، بما في ذلك عناصر مثل الأزرار والأيقونات والقوائم، وتحديد الألوان التي تناسب طبيعة مجال الموقع.

يجب دعم هذه المرحلة أيضًا بالبحث عن المستخدمين النهائيين للموقع الإلكتروني لفهم سلوكهم واحتياجاتهم، واستخدام هذه المعلومات لتصميم تجربة مستخدم مناسبة وتحويل ملفات التصميم إلى نسخة حية يمكن للمستخدمين التفاعل معها.

3- برمجة الموقع الإلكتروني

يبدأ العمل الفعلي لبرمجة الموقع الإلكتروني في هذه المرحلة، أي كتابة الكود البرمجي الخلفي. يتطلب مستوى عالٍ من الخبرة لضمان استقرار الموقع الإلكتروني وعمله بفعالية. يعتمد حجم العمل المطلوب في هذه المرحلة على المتطلبات والاحتياجات الأساسية للموقع الإلكتروني. قد تحتاج إلى برمجة موقع ويب بسيط لا يتطلب قاعدة بيانات أو لوحة تحكم أو حتى نظام إدارة محتوى.

وعلى العكس، قد يكون موقعًا إلكترونيًا معقدًا يتضمن العديد من المتطلبات، مثل الاتصال السريع بقواعد البيانات واستخراج البيانات والتنظيم والعرض والدفع، وهذا بدوره يتطلب أمانًا قويًا للموقع نفسه وبيانات العملاء. مرحلة برمجة الموقع الإلكتروني هي الأهم على الإطلاق. وننصحك بالاستعانة بمبرمج ويب محترف من منصة مستقبل، أكبر منصة عربية للمبرمجين المستقلين.

4- إنشاء محتوى الموقع الإلكتروني

يمكن أن تبدأ عملية إنشاء المحتوى بالتوازي مع مرحلة البرمجة، ولكنها بالتأكيد تأتي بعد مرحلة التصميم. تبدأ عملية إنشاء المحتوى بكتابة معلومات عامة عن الموقع الإلكتروني، مثل عناوين الصفحات، والمقدمات، وسياسات الموقع، ومعلومات الاتصال، وما إلى ذلك، يليها كتابة المحتوى الخاص بصفحات الموقع الإلكتروني، مثل المقالات، والخدمات المقدمة، ووصف المنتجات لمواقع التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك.

وبما أن هناك مجموعة واسعة من أنواع المحتوى، فإن عملية الكتابة تتطلب معرفة متخصصة، بالإضافة إلى إتقان اللغة لتجنب الأخطاء المطبعية وردود الفعل السلبية من العملاء، وأساسيات تحسين محركات البحث ومعايير تحسين محركات البحث لكتابة محتوى يظهر في أعلى نتائج البحث. يجب فهمها.

5- اختبار الموقع الإلكتروني

بعد الخطوات السابقة، هناك خطوة اختبار الموقع الإلكتروني للتأكد من خلوه من الأخطاء قبل وضعه على الإنترنت. يتم إجراء الاختبار على مرحلتين، حيث يتم اختبار الكود البرمجي للواجهة الأمامية والخلفية بشكل منفصل للتأكد من عملهما على النحو المنشود، ثم اختبارهما معاً للتأكد من تكاملهما وتفاعلهما بأكبر قدر ممكن من السلاسة.

قد تحدث عيوب وأخطاء في الأداء أثناء التنفيذ، ويجب التعامل معها جميعاً بشكل دقيق ومنهجي لضمان عدم تأثيرها على وظائف الأجزاء الصحيحة. يتم أيضاً اختبار أمن الموقع للتأكد من عدم وجود ثغرات أمنية يمكن استغلالها من قبل المخترقين.

6- إطلاق الموقع الإلكتروني

إطلاق الموقع الإلكتروني هو المرحلة الأخيرة، أي إطلاق الموقع على شبكة الإنترنت، ويتم بعد التأكد من اكتمال جميع الخطوات السابقة بشكل صحيح وأن الموقع قد حقق الأهداف المطلوبة. هناك خطوتان رئيسيتان في هذه المرحلة: اختيار النطاق والاستضافة.

النطاق.

هو عنوان موقع الويب الذي يتم كتابته في شريط محرك البحث للعثور على الموقع ويتكون من جزأين: على سبيل المثال، النطاق لموقع مستقل هو mostaql.com، حيث ”أكثر“ هو الاسم الرئيسي و ”com“ هو الامتداد. هو الامتداد.

بالنسبة للاسم الرئيسي، يُفضل اختيار اسم يسهل تذكره وكتابته، ويمثل العمل بدقة، ويسهل على المستخدمين تذكره ولم يتم استخدامه في الماضي، والإضافات الشائعة، مثل ”com: com“ و ”net“ أو ”net“ هي الأفضل.

الاستضافة

الاستضافة هي عملية نقل الكود البرمجي لصفحة الموقع والمحتوى الموجود على الصفحة إلى خادم يعمل باستمرار، بحيث يكون الموقع متاحاً دائماً للمستخدمين عند الطلب. يعتمد نوع استضافة الويب على عدد من العوامل، بما في ذلك سعة التخزين ووقت التشغيل وسرعة التحميل والأمان والدعم الفني. لمزيد من المعلومات، راجع هذا المقال: ماذا تعرف عن استضافة الويب؟

7- صيانة الموقع الإلكتروني

بمجرد إطلاق موقع الويب، غالبًا ما يُفترض أن العمل قد انتهى، ولكن هذا مفهوم خاطئ. لا ينبغي التقليل من شأن هذه المرحلة أو تجاهلها، حيث أن هناك مرحلة صيانة الموقع الإلكتروني التي تؤثر على نجاح الموقع واستدامته.

خلال هذه المرحلة، يتم إجراء الصيانة الدورية. ويشمل ذلك أنواعًا مختلفة من التحديثات، بما في ذلك الاحتفاظ بنسخة احتياطية أمنية للموقع الإلكتروني والتحديثات التقنية لضمان تلقي لوحة تحكم الموقع الإلكتروني جميع التحديثات المستمرة والقابلة للتحديث. بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين تحديثات المحتوى أيضاً. ويتضمن ذلك إضافة أو تغيير أو حذف عناصر محتوى الموقع الإلكتروني استجابةً للمتطلبات المتغيرة أو الظروف الجديدة، مثل تحديثات المنتجات على موقع التجارة الإلكترونية.


تصميم وبرمجة مواقع الويب 01067439828 ما هو موقع الويب الخاص بي

تكلفة انشاء موقع ويب

تعتمد تكلفة برمجة موقع الويب على العديد من العوامل التي تحدد السعر النهائي لموقع الويب هذا: طبيعة الموقع ومدى تعقيده، وعدد الصفحات، ولغة البرمجة المستخدمة والعديد من العوامل الأخرى. على سبيل المثال، تختلف تكلفة تطوير موقع إلكتروني من الصفر عن تكلفة إنشاء موقع إلكتروني من خلال منصة إدارة المحتوى، كما أن خبرة المبرمج ستؤثر بالتأكيد على التكلفة.

يمكن أن تتراوح التكاليف من التكاليف الأساسية لمرة واحدة، بما في ذلك تكاليف التطوير بما في ذلك التصميم والترميز، إلى التكاليف الشهرية أو السنوية المتكررة الإضافية مثل النطاق والاستضافة. في نهاية المطاف، لا يمكن تحديد التكلفة الإجمالية بالضبط، ولكن يمكنك الحصول على فكرة عن متوسط التكلفة الإجمالية من خلال مراجعة مقالتنا: لا توجد تكاليف خفية

في الختام، الموقع الإلكتروني هو واجهة عملك، وكلما أنفقت المزيد من الوقت والمال على كل مرحلة من مراحل برمجته، كلما أظهر احترافية عملك، وزاد من ثقة العملاء في عملك، وزاد من أرقامه وساعده على الانتشار والتوسع بشكل كبير.

لذلك لا تتردد بالتواصل معنا فى شركة دلتاوى احد افضل شركات برمجة وتصميم مواقع الويب باستخدام احدث التقنيات الحديثة لتصميم مواقع الانترنت في مصر ، يمكنك الحصول على افضل خدمة لتصميم موقعك الالكتروني بأحدث تصميم سهل الاستخدام سواء كان لشركتك او لنشاطك التجاري ،

فشركتنا هي إحدي افضل الشركات المتخصصة فى اعمال تطوير والبرمجة للمواقع الإلكترونية بواسطة افضل فريق من المبرمجين المتخصصون فى استخدام احدث تقنيات و لغات البرمجه لانشاء و بناء افضل موقع انترنت فى مصر بارخص اسعار لإنشاء المواقع للعملاء الكرام ، حيث تعتبر شركتنا من ارخص الشركات التى توفر أفضل أسعار لدينا بتصميم وتطوير المواقع ، فهي من افضل الشركات أيضا لتصميم تطبيقات الهاتف الجوال وتعتبر واحدة من افضل الشركات لانشاء البرامج الحسابية للشركات والمحلات .

أسئلة شائعة

ما هو مفهوم تصميم مواقع الويب؟

تصميم الموقع الإلكتروني هو عملية تصميم وتطوير واجهة مستخدم الموقع، بما في ذلك الرسومات والنصوص والألوان والصور والأشكال والخطوط والأيقونات والأزرار، بحيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع الموقع بشكل سهل وفعال. يتم تصميم مواقع الانترنت بحيث تتناسب مع الغرض من الموقع والجمهور المستهدف والأهداف المحددة للموقع.

ما هو مفهوم التصميم في تصميم الويب؟

إن التصميم المفاهيمي هو الإطار الذي تقوم عليه فكرة تصميم الموقع الإلكتروني ويعبر عن رؤيتك للشكل الذي تريده للمشروع في النهاية . تحدث هذه العملية قبل الوصول إلى التفاصيل الدقيقة، مثل السمات والخطوط والألوان.

للتواصل    

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

اتصل بنا على  : 01067439828